1 Abo und 0 Abonnenten

لم يتوصلوا بأجورهم منذ 9 أشهر .. مربو ومربيات التعليم الأولي يحتجون بالرباط (فيديو)

لم يتوصلوا بأجورهم منذ 9 أشهر .. مربو ومربيات التعليم الأولي يحتجون بالرباط (فيديو)
مجتمع

تصوير ومونتاج: رشيدة أبو مليك
تحرير: سلمى الركيبي صحفية متدربة

احتج اليوم الثلاثاء 14 شتنبر الجاري، مربي ومربيات التعليم الأولي لجهة الرباط أمام الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للمطالبة بصرف أجورهم.

وقالت إحدى المربيات في تصريح لجريدة “العمق”، إنهم يعانون من التهميش والإهمال ولم يتوصلوا منذ مدة بأجورهم، لافتة إلى أنهم تلقوا وعودا كثيرة لكنها كلها كاذبة، ويتعرضون دائما للتعسف دون أن يجدوا جهة يتواصلون معها.

وأضافت “نحن مطالبون بواجبات كثيرة تربوية وتعليمية في ظل غياب أبسط حقوقنا المتمثلة في الإدماج وعقد يضمن حقوقنا واستقرارنا وأجورنا”، مشيرة إلى ضعف العملية التعليمية والتربوية في ظل ما يعيشه المربيات والمربون من ضغوطات نفسية واجتماعية.
كما قال أحد المربين “نطالب بالصرف الفوري للأجور بعد 9 أشهر من التأخير”، مضيفا بالقول: “كيف يمكن الحديث عن موسم دراسي جيد وموفق دون دفع الأجور وتسوية وضعية المربيات والمربين”.

وبالمقال، حملت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالرباط مسؤولية تأخر صرف أجور المربيات والمربين إلى الجمعيات، حيث قالت إكرام بوعياد رئيسة قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة إنه “في اطار تنزيل البرنامج الوطني للتعليم الاولي الذي اعطت انطلاقته وزارة التربية الوطنية سنة 2018 عملت الاكاديمية على عقد مجموعة اتفاقيات شراكة مع جمعيات المجتمع المدني التي عملت بدورها على التعاقد مع مجموعة من المربيات لكي تحتضن اقسام التعليم الاولي بالمؤسسات التعليمية العمومية.”
وأضافت بوعياد في تصريح لجريدة “العمق”، أنه “في إطار الشراكة تعمل الاكاديمية على دعم الجمعيات الشريكة عن طريق توفير دعم التسيير الذي يتضمن مجموعة من العناصر كأداء أجور المربيات ومصاريف تسيير قسم التعليم الأولي داخل المؤسسات التعليمية”.

وقالت “نلاحظ وجود جمعيات تقوم بدورها على أكمل وجه وجمعيات غير جادة وغير قادرة على الوفاء بالتزاماتها مع الاكاديمية والمربيات ولا تصرف الأجور في وقتها المحدد وهو ما يؤدي إلى هذا التوتر والقلق.”

وشددت على اتخاذ الاجراءات الادارية الازمة التي قد تصل حد الاقصاء من احتضان أقسام التعليم الاولي بالمؤسسات التعليمة في حق الجمعيات التي لم تلتزم بالتزاماتها وفقا لدفتر التحملات الذي وقعته مع مدير الاقليمية والاكاديمية.

كما أكدت على حق المربيات في مطالبة الجمعيات بتوفير الأجور واتباع المسطرة القانونية وتوجيه شكايات مكتوبة لمدير الاقليمية والاكاديمية من أجل إقصاء الجمعيات التي لم تنفذ التزاماتها الحرفية ولم تدلي بالأجور في وقتها المحدد.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره

Read the full article